How القيادة النسائية في المدارس can Save You Time, Stress, and Money.

Wiki Article



ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بهدف دراسة دور القيادات النسائية في منطقة الحدود الشمالية وتطوير أبعاد الواقع الحالي لصناعة القرار التربوي، واشتملت عينة الدراسة على (۱۰۱) مشرفة تربوية وقائدة تربوية من الإدارات التعليمية في الحدود الشمالية.

وقائع الأمم المتحدة ليست سجلاً رسمياً. إنها تتشرف باستضافة كبار مسؤولي الأمم المتحدة وكذلك المساهمين البارزين من خارج منظومة الأمم المتحدة الذين لا تعبر آراءهم بالضرورة عن آراء الأمم المتحدة.

على رغم اعتلاء "سلطانات" عديدات رأس الهرم القيادي في تاريخنا العربي – الإسلامي، تبقى قيادة الجماعة عندنا ملكة ذكرية ومن شؤون الرجال. وهي كذلك واقعاً وفي التصوّر الذي يحمله الناس عنها سواء بسواء. وفي لبنان الحاضر، كما هي الحال في البلدان العربية الأخرى، تذهب التقارير المتتالية المعنية بقضايا المرأة، رسمية أكانت أم أهلية، الى التذكير المتذمّر بضآلة نسبة النساء في "مواقع اتخاذ القرار" – في المراكز الإدارية كلما صعدنا في سلم هرم المؤسسات بكل أشكالها: الاستشارية والتنفيذية، العامة والخاصة، التمثيلية والمعينة . . . وفي مجالات أنشطة المجتمع كافة.

يعد عنوان الرسالة العلمية في الماجستير أو الدكتوراه ذو أهمية في نجاح الرسالة، فهي المعبرة عن محتوى الرسالة وعنصر الجذب وتشويق القارئ لقراءة رسالة الماجستير، أضف إلى ذلك تركيز لجنة مناقشة الرسالة العلمية عليها ومدى تعبير العنوان عن فحوى الرسالة وتعبيره أيضا عن مشكلة الدراسة التي يتم مناقشة في رسالة الماجستير، لذلك تم وضع العديد من الأسس والشروط لكتابة عنوان رسالة الماجستير في التخصصات العلمية والإنسانية.

وفيما يتعلق بصفات المرأة وكون تغلبها العاطفة في القيادة، فنلاحظ بأنه هناك عدم الموافقة من كلا الجنسين وتم رفضها من الذكور والإناث، ورفضها من قبل الذكور تفوق الإناث.

يعمل مؤشر "ريكيافيك" على تقييم المواقف تجاه القيادة النسائية في دول مجموعة السبع، وهي كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، إضافة إلى الهند وكينيا ونيجيريا.

تؤدي التطورات الاقتصادية والاجتماعية الحديثة إلى النظر إلى المرأة إنها مساوية للرجل تماماً، فنجد كذلك موافقة عالية من الإناث وأقل منها للذكور.

والسؤال هنا: بينما تفوز النساء بأصوات الناخبين، لماذا لا يفزن أيضاً بتصويت الجدارة بالثقة؟

عند دراسة القيادة النسائية في السياق المحدد للمنطقة العربية، يصبح من الواضح وجود عقبات كبيرة ما تزال قائمة في رحلة النساء نحو الوصول إلى مناصب السلطة والاحتفاظ بها، إذ ترى العقلية الثقافية السائدة في العالم العربي أن القيادة مجال ذكوري بطبيعته، ما يؤدي معلومات إضافية إلى إدامة التحيز بين الجنسين وإعاقة تقدم المرأة. وعلى الرغم من المبادرات الملحوظة التي تم اتخاذها في السنوات الأخيرة لتعزيز المساواة بين الجنسين وتوسيع الفرص المتاحة للمرأة في تبوء المناصب القيادية، ما يزال تمثيل المرأة في مثل هذه الأدوار، وخاصة في المجال السياسي، يعاني من محدوديته.

وفي مثال آخر، فحصت دراسة أجرتها سونيا بهلوترا وإيرما كليوتس فيغويراس ما إذا كانت النساء السياسيات في الهند يضطلعن بدور فعال في توفير خدمات الرعاية الصحية العامة العادلة والميسرة للنساء مقارنة بزملائهن الذكور. واستنتجت الباحثتان أن المسؤولات المنتخبات كن محفزات فعالات في تحسين حالة الصحة العامة لناخبيهن الذين يقمن بتمثيلهم.

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

تم إنشاؤها اعتماداً على مناهج معترفة ومعتمدة دولياً ومدربين ذو خبرة وكفاءة عالية.

إن المرؤوسين من الذكور والإناث كانوا موافقين من حيث أن المرأة مؤهلة لتولي أي منصب قيادي في المنظمة، ولكن نسبة الموافقة للإناث كانت اكبر من نسبة موافقة الذكور.

وكذلك أن الذكور كانوا غير موافقين لكون القيم الإسلامية وانتقادها لعمل المرأة لخارج البيت، ولكن الإناث سجّلن موافقتهن على أن القيم الإسلامية تنتقد عمل المرأة خارج البيت.

Report this wiki page